زمورة قلعة القرآن الكريم
عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"



 
الرئيسية1س .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rachid
 
soki22
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكشافة و العقائد الروحية
صورة لزهرة اليسامين
إعرف شخصيتك
مبطلات الصيام
قصة امواج عاطفية
اذكار الصباح والمساء
أمثال صارت حكم
نعمة النسيان
مجازر 80ماي 1945 و التنظيم الكشفي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أعلام الحركة الكشفية : جاك سيفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid
تاج قلعة القرآن الكريم
تاج قلعة القرآن الكريم
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 23
الموقع : http://zemmoura.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: أعلام الحركة الكشفية : جاك سيفان   الجمعة يونيو 18, 2010 3:51 am

أعلام الحركة الكشفية : جاك سيفان

الأب جاك سيفان

ولد الأب جاك سيفان عام 1882 في مدينة ليل بشمال فرنسا. في سن الثامنة عشر ، شعر بان يسوع بدعوة لتكريس حياته بكاملها ، فاختار أن يكون كاهنا في جمعية الآباء اليسوعيين. بعد رسامته الكهنوتية بذل نفسه في مساعدة عدد كبير من الشباب حتى يتعرفوا على المسيح وحتى يحبونه.

في الفترة الأولي من حياته الرهبانية, مارس التعليم في الكليات, ودرس أيضا التعليم المسيحي في المراكز التابعة للكنائس المحلية وقام في تنشيط الأندية الرعوية للشبيبة المسيحية . واثناء هذه المرحلة كان يتابع دراسته الجامعية ليصبح أستاذا في اللغة الإنجليزية .

كان يحب الأولاد ، والأولاد كانوا يحبونه. وإذ كان موهوباً في الفنون كالرسم والموسيقى وفي كتابة الأشعار والقصائد ، استغل هذه المواهب في خدمة الشبيبة.
في سنة 1913 تعرف على الحركة الكشفية وبنظره رأى فيها عاملا مثاليا لنشر روح الاخوة والخدمة تتجاوب مع تطلعات الشبيبة. وسرعان ما قرر الذهاب إلى إنجلترا لمقابلة بادن باول للاطلاع على كثب عن سير الحركة الكشفية، وقد آمن الأب سيفان ، المربي والمحب للشبيبة ، بان الحركة الكشفية تستطيع أن تكون وسيلة فعالة في مجال التربية ، وعاملا قويا في تكوين الشخصية من الناحية الإنسانية والروحية . ورغم أن إرادة بادن باول كانت في تأسيس حركة كشفية متعددة ومتنوعة العقائد ، أسس الأب سيفان الحركة الكشفية الكاثوليكية في فرنسا وأساسها : الشريعة والوعد والمبادئ . وكانت شارة الحركة "صليب القدس" الذي يرمز إلى انتشار الحركة الكشفية في جميع أنحاء العالم . وفي سنة 1920 اعترفت السلطة الكنسية الفرنسية بالحركة الكشفية رسميا .
اقتبست شارة الكشاف من زهرة السوسن التي كانت شعارا لفرنسا حتى فتحها وليم الفاتح ملك إنجلترا ، وتستعمل الشارة نفسها في جميع أنحاء العالم مع اختلاف بسيط وهو أن كل جمعية تضع رمزها الخاص في وسطها. وترمز

هذه الشارة إلى التعارف وتذكير الكشاف بواجباته وعهده ، فعندما يحملها يدل بذلك على انه انضم إلى مجموعة من ملايين الكشاف المنتشرين في جميع أنحاء العالم, إذا اصبح واحدا منهم . وتصنع هذه الشارة من النسيج للباس الرسمي ، ومن المعدن للباس العادي .
واظهر الأب سيفان أيضا الناحية الإنجيلية من الحياة الكشفية وقد شابهها بحياة السيد المسيح مع تلاميذه . الأب سيفان يعرض على الكشاف هذه القاعدة الأولى : "أن الكشاف فخور بإيمانه ويخضع له كل حياته" . وقد كتب في إحدى قصائده "أن قانونك الكشفي ، قانون مقدس وعبيره عطر الإنجيل" "أن قانونك الكشفي ، هو شريعة يسوع".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن الكشاف مدينون للأب سيفان بمقدار كبير . فبفضله حظي ملايين الشباب بان يكونوا من عداد الكشاف الكاثوليكي. والاهم من ذلك كله ، انه استطاع أن يؤدي خلال حياته كلها شهادة حيه عن الكشاف المثالي ، كشاف دائم الاستعداد، ومساعد بشكل مستمر لعمل مشيئة وخدمة الآخرين .

انقسمت الحركة الكشفية : الكشاف للأولاد ، والمرشدات للبنات ، وقد انتشرت بشكل رائع . ففي عام 1920 تم عقد لقاء عالمي في لندن ، حضرة 8000 عضو كشفي يمثلون 24 بلدا . فادى ذلك إلى انتشار الحركة الكشفية في العالم بسرعة ، مما عمل على رفع عدد الكشافة إقامة الاجتماعات الدولية ( جامبوريه ) التي أقيمت في هولندا ، فرنسا ، بريطانيا ، سويسرا ، الدنمارك ، والمجر . فقد اجتمعت في كل هذه الاجتماعات عشرات الآلاف من جميع أنحاء العالم وقضوا أياما مع بعضهم البعض وتبادلوا شتى الأحاديث والآراء والخبرات المختلفة في مسيرتهم الكشفية .
يعتبر الكشافة والمرشدات جيلا من الرجال والنساء يستطيعون تحمل المسؤوليات والانخراط في حياة الكنيسة والمجتمع . كم من الدعوات الكهنوتية والرهبانية والعلمانية , نشأت في هذا الجو الرائع من العطاء والسخاء والحماس . وقد عرف الأب سيفان بان نجاح الحركة الكشفية مرتبط بإعداد المسؤولين . ففي سنة 1933 ، افتتح مخيم دراسي وطني لهذا الهدف .
وتبنت بلدان أخرى في أوروبا وفي العالم النموذج التنظيمي الذي أو جدة الأب سيفان ،واعترف الكرسي الرسولي ، بعد مضي بضعة أعوام ، بمساعدة جان كوربوزيه والكونت كاربينيا ، مؤسس الحركة الكشفية الكاثوليكية في بلجيكا وفي إيطاليا ، بمكتب الكشافة الكاثوليكي العالمي , الذي يضم اليوم اكثر من 40 دولة .
فتطورت الحركة الكشفية وانقسمت إلى ثلاثة فروع : الأشبال : وتتراوح أعمارهم بين السابعة والحادية عشرة . والكشاف : وتتراوح أعمارهم بين الثانية عشرة والسابعة عشرة . والجوالة : وتتراوح أعمارهم بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرون آو اكثر .
آما تاريخ الحركة الكشفية في البلدان العربية : بدأت في لبنان 1912 ، العراق 1915 ، السودان 1916 ، فلسطين 1923 ، الكويت 1936 ، السعودية 1944 ، ليبيا 1954 0000
وفي الأردن انقسمت الحركة الكشفية إلى لجان متنوعة : فالمجموعة الكشفية تتكون من : الأشبال ، الكشاف ، كشاف متقدم ، الجوالة. وعشيرة الجوالة : قائد عشيرة ، مساعد قائد ، رائد اكبر ، رواد أرهاط .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmoura.kalamfikalam.com
 
أعلام الحركة الكشفية : جاك سيفان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زمورة قلعة القرآن الكريم :: منتديات الحركة الكشفية :: ركن الحركة الكشفية العالمية-
انتقل الى: