زمورة قلعة القرآن الكريم
عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"



 
الرئيسية1س .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rachid
 
soki22
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكشافة و العقائد الروحية
صورة لزهرة اليسامين
إعرف شخصيتك
مبطلات الصيام
قصة امواج عاطفية
اذكار الصباح والمساء
أمثال صارت حكم
نعمة النسيان
مجازر 80ماي 1945 و التنظيم الكشفي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الكشافة الإسلامية الفرنسية وحدة المضمون وتفرد المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid
تاج قلعة القرآن الكريم
تاج قلعة القرآن الكريم
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 23
الموقع : http://zemmoura.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: الكشافة الإسلامية الفرنسية وحدة المضمون وتفرد المنهج   الجمعة يونيو 11, 2010 4:53 am

الكشافة الإسلامية أحدث الأنشطة الاجتماعية التي اقتحمها المسلمونالفرنسيون في السنوات الثلاث الأخيرة. ويسد هذا النشاط ثغرة في جدار تربيةالناشئة المسلمة خاصة أثناء العطلة الصيفية حيث يتلقى الأطفال تربية ذاتطابع ديني أخلاقي في إطار رياضي حافل بالمغامرات وسط الطبيعة.
ويقول رئيس الكشافة الإسلامية في المنطقة الباريسية سعيدقطب للجزيرة نت إن الكشافة الإسلامية تجسدت لأول مرة على أرض الواقعالفرنسي وسط حال الحزن والغضب الذي ساد مسلمي فرنسا في أعقاب غزو الكويت،وما أعقب ذلك من تداعيات سلبية انعكست على مسلمي الغرب.
وأضاف قطب أحد القادة التاريخيين للحركة الكشفية المسلمةأن الحركة استطاعت أن تكمل تجربة بدأت في فرنسا عام 1990 على يد الشيخ بنتونس أحد رموز الطريقة العلوية ولم يكتب لها الاستمرار آنذاك لأسباب عديدة "لكننا منذ نحو ثلاث سنوات تيقنا أن الوقت قد حان لإعادة تفعيل التجربةالتي تسير بالتوازي مع الكشافة المسيحية والكشافة اليهودية".
مبدأ الأخوة
وأشاد سعيد قطبفي هذا السياق بمن سبقوه في التغلب على العوائق الإدارية والمطالب التيتهدف لدمج الكشافة الإسلامية ضمن الكشافة الفرنسية، أسوة بالكشافةالكاثوليكية والبروتستانتية.
كماأشار إلى أن الميثاق التأسيسي للجمعية يشدد كسائر الجمعيات الكشفية علىمبدأ الأخوة والتعاضد والتواصل بين البشر، وأن هدفها غرس قيم وأخلاق حميدةمثل اعتياد المصاعب في الحياة.
لكنه أضاف أنه على الرغم من كون الجمعية منضوية داخلجمعية كشافة فرنسا فإن لها كيانها المستقل المعترف به من قبل الجمعياتالمحلية والإقليمية والعالمية.
وأوضح القيادي الكشفي -الحاصل على دبلوم الدراساتالمعمقة في تاريخ الأديان من جامعة السوربون وإجازة الشريعة من جامعةالقرويين المغربية- أن ما يميز الجمعية هو "الديانة الإسلامية التي تعكسروحها وتعاليمها على الأنشطة التي يتم القيام بها".
وينص الميثاق الأساسي للجمعية المودع لدى وزارة الشبابوالرياضة على أنها حركة تلتزم القواعد العامة للكشافة العالمية، تستلهمالقرآن والسنة والتقاليد الإسلامية. علماً بأنها عضو في الاتحاد العالميللكشافة الإسلامية. وقد تأسس فرع الكشافة الإسلامية بالمنطقة الباريسية معإعادة تفعيل الجمعية في مختلف أنحاء فرنسا أي منذ ثلاث سنوات.
القدوة الصالحةوعن أنشطةالجمعية قال قطب إنها تتضمن الخروج بالأطفال في عطلات نهاية الأسبوع فيإطار برنامج سنوي يتم تنفيذه في أربعة مراكز أحدها في مدينة غاني بمقاطعة 93 قدمته الكنيسة الفرنسية، وآخر في باريس وثالث في مدينة بولونيبالمقاطعة 92 إضافة إلى المركز الإسلامي بإيفري بالمقاطعة 91.
وأضاف رئيس الجمعية الكشفية في المنطقة الباريسية أن أولما يطلب من الطفل عند التحاقه بالجمعية أن يكون صالحاً "أي أن يكون فيالأصل مسلماً صالحاً جاداً متمسكاً بخلق الإسلام". واستطرد أن الجمعيةتستهدف تقديم الدعم الدراسي للشباب والأطفال لكي يكونوا قدوة ديناً ودنيا.
وتنقسم المراحل السنية للأعضاء إلى ثلاث: الأولى من 7إلى 11 سنة، والثانية من 11 إلى 14 سنة، والثالثة بين 14 و17 سنة. ليتحولمن شاء منهم بعد ذلك إلى مرافق لمجموعات.
برامج المعسكرات
وعن أبرزأنشطة الكشافة الإسلامية الفرنسية، قال سعيد قطب إنها تتوزع بين المعسكراتالطويلة والقصيرة حسب مدة العطلات وسط ونهاية العام الدراسي.
ويدفعالطفل العضو اشتراكاً قيمته 15 يورو إلى جانب شراء منديل أخضر يمثل شعارالكشافة. وتتضمن برامج المعسكرات المشي ثلاثة أيام مع حمل حقيبة الظهر. وتصل المسافة أحياناً في المرة الواحدة إلى 20 كلم بحيث يصل في النهايةإلى مكان معين مخبأ فيه الطعام الذي يقتات منه.
كما يتسلق الأطفال الأشجار ويركبون الجياد في إطار أنشطةذات طابع رياضي. ويضاف إلى ذلك الأنشطة الروحية على يد مرشد مع كل مجموعة،يتعلم الأطفال على يديه بعضاً من القرآن والسنة.
وأشار قطب إلى أن الكشافةالإسلامية تقوم حالياً بتسيير حافلة تجوب مدن فرنسا في ذكرى تأسيس الكشافةالفرنسية. وقد انطلقت من بوردو على أن تصل باريس في الأول من الشهرالقادم، وسط مشاركة من جمعيات كشفية فرنسية أخرى ستكون في استقبالالحافلة. وانتهى قطب بالإشارة إلى أن عدد أعضاء الكشافة الإسلاميةالفرنسية يبلغ 2000 طفل وشاب من بينهم 300 في المنطقة
الباريسية.</SPAN>
المصدر الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmoura.kalamfikalam.com
 
الكشافة الإسلامية الفرنسية وحدة المضمون وتفرد المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زمورة قلعة القرآن الكريم :: منتديات الحركة الكشفية :: ركن الحركة الكشفية العالمية-
انتقل الى: