زمورة قلعة القرآن الكريم
عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"



 
الرئيسية1س .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rachid
 
soki22
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكشافة و العقائد الروحية
صورة لزهرة اليسامين
إعرف شخصيتك
مبطلات الصيام
قصة امواج عاطفية
اذكار الصباح والمساء
أمثال صارت حكم
نعمة النسيان
مجازر 80ماي 1945 و التنظيم الكشفي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أهل العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid
تاج قلعة القرآن الكريم
تاج قلعة القرآن الكريم
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 23
الموقع : http://zemmoura.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: أهل العلم   الأربعاء مايو 26, 2010 5:07 am

أهل العلم



الدكتور عثمان قدري مكانسي


إن من الشعر لحكمة ، وإن من البيان لسحراً ......
روضة المجالس منثور الحكم شعراً ونثراً ، يغتذي منه العقل والقلب ، وتأنس إليه الروح الطيبة والنفس الكريمة ...

فهلمّ إلى روضة من هذه الرياض القشيبة :

1- قالوا : تعلّمْ لا أدري ؛ ولا تعلّم أدري ، فإنك إن قلت لا أدري علـّموك حتى تدري ، وإن قلت: أدري سألوك حتى لا تدري .

2- وقال مالك بن أنس عالم المدينة المنورة : نصف العلم لا أدري .

3- وقال سفيان الواسطيّ : ذكرتُ رجلاً بسوء عند القاضي إياس المزني ،
فقال : أغزوتَ الروم ؟ قلت لا .
قال : أغزوت فارس ؟ قلت : لا .
قال : أغزوت السند والهند والترك ؟ قلت : لا .
قال : أفسلم منك الروم والفرس والسند والهند والترك ، ولم يسلم منك
أخوك المسلم ؟! .
قال سفيان : فلم أعد بعدها إلى عيب أحد .

4- قال وهب بن منبه : جعلت على نفسي كلما اغتبت إنساناً صيام يوم . فلما هان عليّ الصيام جعلت على نفسي كلما اغتبت إنساناً صدقة َ درهم ، فثقل عليّ ، فتركت الغيبة .

5- قال ابن مسعود رضي الله عنه : ارضَ بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس .
واجتنب ما حرّم الله عليك تكن من أورع الناس .
وأدّ ما افترض الله عليك تكن من أعبد الناس .

6- قال الحسن البصريّ : الدنيا كلها ظلمة إلا مجالسَ العلماء .

7- سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيّ جلسائنا خير ؟
قال : مَن ذكـّركم بالله رؤيتـُه .
وزادكم في علمكم منطقـُه .
ورغّبكم بالآخرة عملـُه .

8- قال الشاعر : وما بقيَتْ من اللذات إلا محادثةُ الرجال ذوي العقول

9- سُئل عبيدُ الله بن الحسن العنبريّ عن مسألة ، فغلط فيها ، فلمّا روجع أقرّ وقال :
لأن أكون ذنَباً في الحق أحب إليّ من أن أكون رأساً في الباطل .

10- من الأقوال التي تُزان بالذهب :
اعلمْ أن من نصحك فقد أحبّك ،
ومن داهنك فقد غشّك ،
ومن لم يقبل النصيحة فليس لك بأخ .

11- قال عمر رضي الله عنه :
لا خير في قوم ليسوا بناصحين .
ولا خير في قوم لا يحبون الناصحين .

12- قال الشاعر : الشرع أعظم مرشد *** في ظلمة الشُّبَه البهيمـة
والعـلـم يقـفـوه ولـو *** لاه لـكـنـا كـالـبهــيـمــة
فاتْبعهما ، ولمن لحا *** ك عليهما قل يا بهي مه

13- قال عليّ رضي الله عنه : قصم ظهري رجلان : عالم متهتّك ، وجاهل متنسّك .

14- قال الحسن البصريّ : " يا بن آدم ؛ إنما أنت أيام ، إذا ذهب يوم ذهب بعضُك .

15- قال الشاعر :
أذان المرء حين الطفل يأتي *** وتأخير الصلاة إلى المماتِ
دلـيــلٌ أن مَحْـيــاه يـسـيــرٌ *** كما بيـن الأذان إلى الصلاة

16- كل واحد إن خفتَه هربْتَ منه إلا الله تعالى ، فإنك إن خفته هربتَ إليه
قال تعالى : " ففرّوا إلى الله ، إني لكم منه نذير مبين . "
وقال أبو نواس :
أيا مَن ليس لي منه مجيرُ *** بعفوك من عذابك أستجـيرُ
أنا العبد المقـرّ بكل ذنب *** وأنت السيد المولى الغفورُ
فإن عاقبتني فبسوء فعلي *** وإن تغـْفِـرْ فأنت به جديـرُ
أفـرّ إليـك منك وأيـن إلاّ *** إليـك يفـرّ منك المستجـيـرُ

17- قالوا : المداراة لصلاح الدنيا والدين ، والمداهنة لهلاكهما ،
فالأولى للمؤمنين ، والثانية للمنافقين .

18- قال الشافعي رحمه الله فيمن يبسط لهم العلم ومن يُحجب عنهم :
أأنثـر درّاً بين سـارحـة النـّعَـمْ *** أأنظم منـثـوراً لـراعيـة الغنـمْ
ومن منح الجهّالَ علماً أضاعه *** ومن منع المستوجِبين فقد ظلمْ

19- وقال الشاعر :
هم الرجال ، وعيبٌ أن يقال لمن *** لم يتصف بمعاني وصفهم : رجلٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmoura.kalamfikalam.com
 
أهل العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زمورة قلعة القرآن الكريم :: منتديات جدد حياتك :: ركن متفرقات-
انتقل الى: