زمورة قلعة القرآن الكريم
عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"



 
الرئيسية1س .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rachid
 
soki22
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكشافة و العقائد الروحية
صورة لزهرة اليسامين
إعرف شخصيتك
مبطلات الصيام
قصة امواج عاطفية
اذكار الصباح والمساء
أمثال صارت حكم
نعمة النسيان
مجازر 80ماي 1945 و التنظيم الكشفي
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط زمورة قلعة القرآن الكريم على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أكثرمن20مقولةفي الادراك والاحساس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid
تاج قلعة القرآن الكريم
تاج قلعة القرآن الكريم
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 23
الموقع : http://zemmoura.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: أكثرمن20مقولةفي الادراك والاحساس    السبت نوفمبر 27, 2010 3:41 am

قال الجرجاني:
الإحساس إدراك الشيء بإحدى الحواس ، فإن كان الإحساس للحس الظاهر فهو المشاهدات ، و إن كان للحس الباطن فهو من الوجدانيات .
التهانوي:
الإحساس هو قسم من الإدراك ، و هو إدراك الشيء في المادة الحاضرة عند المدرك ... و الحاصل أن الإحساس إدراك الشيء بالحواس الظاهرة.
.
و الحواس هي المشاعر الخمس و هي: البصر و السمع و الذوق و الشم و اللمس.
الحسي هو المنسوب إلى الحس فهو عند المتكلمين ما يدرك بالحس الظاهر أو الباطن و الحسي يسمى محسوسا و يقابل الحسي العاقل.
و قال سارتر :
نعدم ما لا ينصب عليه اهتمامنا.
وليام جيمس: و قال
لا يحس الإنسان الراشد الأشياء بل يدركها.
و قال أرسطو:
إن الإحساس فعل مشترك بين الحساسية و بين المحسوس.
و قال أيضا:
الروح لا تفكر بدون صورة.
و قال ديكارت:
الحواس لا تعلمنا طبيعة. الأشياء بل مقدار فائدتها لنا أو ضررها فحسب .
و قال أيضا:
و يكفي أن نلاحظ. أن كل ما تدركه بالحواس مرتبط بالإتحاد الوثيق بين النفس و الجسم
وقال أيضا :
أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أن أراه بعيني.
وقال أيضا:
إني وجدت الحواس خداعة زمن الحكمة ألا نطمئن لمن خدعونا ولو مرة واحدة.
و قال دونان:
. إدراك بياض الورقة هو إحساس ، و إدراك الورقة البيضاء هو الإدراك
قال ألان:
ان الشئ موضوع للتفكير لا للاحساس.

يقول لالان:
لا يحس الانسان الراشد الاشياء بل يدركها.
وقال جون لوك:
الحواس والمدارك هما النافذتان التي ينفذ منهما الضوء الى هذه الغرفة المظلمة أي العقل.
وقال أيضا:
لنفرض أن النفس صفحة بيضاء فكيف تحصل على الأفكار ؟ إني أجيب من التجربة ، و منها تستمد كل مواد التفكير.
وقال فريتها يم:
ان الحقيقة الرئسية في المدرك الحسي ليس العناصر و الأجزاء التي يتألف منها الشئ بل شكله وبنائه العام .
وقال ميرلوبنتي:
ان العالم الموضوعي هو نتاج متأخر لشعورنا.
وقال دافيد هيوم:
لو كانت مبادئ العقل فطرية لتساوى في العلم بها في كل زمان ومكان لكن مبدأ عدم التناقض أو الهوية لا يعرفه إلا قلة من المثقفين ويجهله الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmoura.kalamfikalam.com
 
أكثرمن20مقولةفي الادراك والاحساس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زمورة قلعة القرآن الكريم :: منتديات جدد حياتك :: ركن متفرقات-
انتقل الى: